الأنشطة الطلابية

تضم الجامعة حاليا ما يقارب العشرين نادياً طلابياً، تتنوع أنشطتها بين الثقافية والصحية والاجتماعية والرياضية والبيئية والعلمية والإعلامية، بالإضافة إلى عدد من الأندية واللجان المتخصصة في كل مجال من هذه المجالات. كما أسست الجامعة مؤخـراً نادياً للمتفوقين.

لقد تفردت جامعة القلمون في خطتها التعليمية والتربوية بتخصيص مقرر للأنشطة الطلابية، يختار الطلاب من خلاله النشاط الملائم لقدراتهم ومواهبهم. كما حرصت على تأسيس نواة توجه ميولهم ومهاراتهم، تتمثل في مجلس الأندية الطلابية.

يشرف مجلس الأندية الطلابية بشكل مباشر على جميع الأندية الطلابية، وهو يمثل بدوره الطلاب من خلال مجلس إدارته الذي يضم في معظمه طلاباً منتخبين، مع وجود بعض المدرسين والإداريين.

وقد أولت جامعة القلمون أهمية خاصة للأنشطة الطلابية، إيمانا منها بدور الأنشطة المنظمة في توجيه طاقات الطلاب الجسدية والفكرية والروحية للعمل بإيجابية تجاه أنفسهم وجامعتهم ومجتمعهم و وطنهم والعالم من حولهم، بالإضافة لدورها في عملية التكامل الثقافي والعلمي بالمحافظة على التوازن بين الدراسة الأكاديمية والنشاط المكمل الذي يساهم في اكتشاف وتنمية مواهبهم وقدراتهم وتنظيم أوقاتهم.

يؤسس الأندية الطلابية، ويرأسها الطلاب أنفسهم من خلال مجلس إدارة كل ناد مع وجود مشرفين أكاديمي ومتخصص حسب نوع وتوجه النادي. وتلعب الأنشطة الطلابية دوراً مهماً جداً في الحياة الجامعية، فهي تساهم في تكوين شخصية مثقفة واعية ومستقلة، وتنمي الإحساس بالمسؤولية، وتقوي روح العمل الجماعي والتطوعي، بالإضافة إلى أنها تخلق جواً من الألفة بين أفراد أسرة الجامعة.

مركز الأنشطة الطلابية ضمن الحرم الجامعي يضـم مواقع الأنشطة الآتية:

· الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية.

· الصـالـة الرياضية المغلقـة وتضم ملاعب كرة السلة - الطائرة - اليد - تنس الطاولة - البلياردو- السنوكر كما تضم صالة اللياقة البدنية والآيروبك.

· الملاعب الرياضية المكشوفة لكرة القدم، السلة، الطائرة، اليد، وكذلك التنس الأرضي.

· يضم المركز أيضاً مطعماً (كافيتريا) للمأكولات السريعة.

وقد تنوعت الأنشطة الطلابية وشملت التنظيم والمشاركة في فعاليات عديدة، منها:

· الحفلات الجامعية والطلابية، ومن أبرزها حفل أوسكار المعلم 2009، وسهرة شامية نظمت للطلاب الهولنديين الزائرين من جامعة أمستردام، تضمنت فقرات ترفيهية وتراثية للتعريف بالعادات والتقاليد السورية.. وتنظيم حفل تكريم الطالبين الفائزَين بجائزة "مسابقة اليونسكو للأفلام القصيرة" على مدرج الجامعة.. وحفل تتويج وتكريم الفائز بمسابقة The Funnist Video، بالإضافة إلى الاجتماع التعريفي لجميع أندية الجامعة تحت عنوان Kalamoon Got Talent، ونصب مجسم للقبة الفلكية في بهو الجامعة، ورصد الشهب في دير مار موسى، وتنظيم المخيم الوطني لطلاب جامعة القلمون في طرطوس، وتنظيم رحلات إلى مناطق سياحية وأثرية في سورية، وفعاليات أخرى عديدة.

· عرض المسرحيات على مدرج الجامعة مثل مسرحية "حذاء"، وعلى مسرح قصر الثقافة في ديرعطية مثل مسرحية "فلتر"، بالإضافة إلى حضور عدد من المسرحيات والأفلام في دور العرض بدمشق، ومنها مسرحية "تكتيك" على مسرح الحمراء بدمشق ومسرحية You cannot take it with you على مسرح مدينة الشباب بدمشق، وفيلم سيلينا في سينما دمشق، وغيرها.

· تنظيم عدد من الحفلات الغنائية والموسيقية في المسرح القلموني المكشوف ضمن الحرم الجامعي وعلى مسرح قصر الثقافة في ديرعطية، بالإضافة إلى تنظيم أمسيات وعروض موسيقية وترفيهية نظمتها الأندية الطلابية داخل الجامعة وخارجها ومنها عرض "أندلثيا" على مسرح قصر الثقافة في ديرعطية، فضلاً عن حضور حفل الفنانة جوليا بطرس على مسرح قلعة دمشق، وحفل الفرقة السيمفونية السورية في قصر الأمويين للمؤتمرات، وأمسية الغناء الكلاسيكي "الأوبرالي" في دار الأسد للفنون والثقافة، وعرض فرقة إنانا الراقص "صقر قريش" في دمشق...وغيرها، كما قدّم نادي الموسيقى معزوفات شجية في حفل تكريم الطلاب الأوائل من جامعة القلمون في فندق شيراتون دمشق.

· معارض الرسم والتصوير الضوئي والفن التشكيلي (معرض الفنانين: د. فلادا ملينيك، وسمير قريطبي، وسارة شما، وعامر مغربي...) بالإضافة إلى معارض لطلبة الجامعة.

· المسابقات الطلابية الثقافية مثل مسابقة "شاعر القلمون" بمشاركة 33 طالباً من مختلف الكليات، هذا بالإضافة إلى المسابقات الثقافية الرمضانية كل عام.

· المخيمات والرحلات الثقافية والترفيهية، ومنها (المخيم الترفيهي بعنوان "معاً لأجل الإنسانية"، ورحلة التشيك الثانية، ورحلة بيروت، ورحلة المسير لفرقة الجوالة، ورحلة لزيارة القرية الشامية في ريف دمشق، ورحلة إلى مدينة الألعاب Happy Land...)، وتنظيم المخيم الوطني لطلاب جامعة القلمون في طرطوس، ورحلة إلى منطقة الساحل، وأنشطة أخرى.

· استضافة عدد من الفنانين السوريين مثل الفنان الكبير دريد لحام، والفنان المبدع أندريه سكاف، وأسرة مسلسل "ليس سراباً"، وغيرهم.

بالإضافة إلى فعاليات وأنشطة أخرى عديدة.