الأخبار

شارك الأستاذ الدكتور نبيل البطل رئيس جامعة القلمون فى اجتماعات الدورة الــ 48 للمؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية الذي استضافته جامعة القديس يوسف في العاصمة اللبنانية بيروت خلال الفترة من 25 الى 27 آذار الجاري بحضور الأمين العام لاتّحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان، ونحو 200 رئيس جامعة عربية ورؤساء اتحادات دولية وممثلي منظمات ومؤسسات أكاديمية دولية ذات العلاقة بالتعليم العالي وسفراء ودبلوماسيين عرب وأجانب..

 

استعرض رؤساء الجامعات العربية في اجتماعاتهم على مدى يومين، نشاط المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية، والمجلس العربي للأنشطة الطلابية، والمجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي، والمجلس العربي لضمان الجودة والاعتماد في الجامعات العربية، ونشاط صندوق دعم الجامعات الفلسطينية، والصندوق العربي لتمويل البحث العلمي في الأمانة العامة، ومركز إيداع الرسائل الجامعية، ومركز حوسبة الدوريات، والتعاون بين الاتحاد والمنظمات العربية والإقليمية والدولية.

يذكر أن اتحاد الجامعات العربية هو منظمة عربية تضم أكثر من 250 جامعة عربية تحرص الأمانة العامة فيها على تحقيق أهدافها الموجهة لخدمة التعليم الجامعي والعالي، ورفع مستوى أداء المعنيين بالتعليم العالي..

 

وكان لمشاركة جامعة القلمون في هذه الاجتماعات أثر كبير في إبراز استمرار الجامعة في تأدية رسالتها في سورية واستمرار وتيرة ذهاب وعودة أساتذتها وطلابها إلى دمشق يومياً..

كما كانت المشاركة هامة في مجال توطيد العلاقات العلمية بين الجامعات العربية ودراسة إمكانية توقيع اتفاقيات في المستقبل بعضها مع البعض..

هذا وقد اتخذ المؤتمر قرارا بأغلبية الأصوات شكل فيه المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية من  رئيسي دورتي المؤتمر الحالية والسابقة، والأمين العام ومساعديه و(22) رئيس ومدير جامعة تمثل الأقطار العربية. وكان لرئيس جامعة القلمون الخاصة شرف تمثيل الجامعات السورية في هذا المجلس لدورتين قادمتين.