نشاطات وفعاليات

استمرارا للنشاطات العلمية التي تجريها كلية طب الأسنان بجامعة القلمون الخاصة و تحقيقا لهدف  وحدة التعليم و التدريب  المستمر المتمثل بتطوير و صقل إمكانيات أطباء الأسنان و رفع مهاراتهم العملية و تعريفهم بالتقانات الحديثة و المستجدة في عالم طب الأسنان وخدمة للمجتمع المحلي ,و بتوجيه من الأستاذة الدكتورة سهام سايس عميد كلية طب الأسنان ,تم إقامة دورة مأجورة للممارسين  المبتدئين في زراعة الأسنان في عيادة الوحدة و للمرة الأولى في الجامعة و بسوية علمية مميزة.


 

إذ سعت الكلية من خلال هذه الدورة لإعادة الصلات و تقويتها مع زملائنا الخريجين و تعميق مفهوم التدريب المستمر حتى بعد التخرج  , كي يعود خريجونا لجامعتهم الأم و ينهلوا من معينها .

اشتملت الدورة على برنامج محاضرات نظرية تضمن أهم مفردات زراعة الأسنان بالإضافة إلى المبادئ النظرية و العملية و مراحل إجراء عملية الزرع .و تناولت محاور الدورة المواضيع النظرية و المخبرية التالية :

الجانب النظري لليوم الأول من الدورة  :

عنوان المحاضرة

عنوان المحاضرة

كلمة الإفتتاح

أ . د سهام سايس

الاندماج العظمي

د . مؤيد حديد

المجاورات التشريحية الهامة في الفكين

د طريف الخطيب

تحضير مريض الزرع

د حازم صواف

وضع خطة المعالجة لمريض الزرع

د حازم صواف

الميكانيك الحيوي

د باسل شيحا

الجانب المخبري لليوم الأول :

مكونات الزرعة + الكيت الجراحي

وضع خطة معالجة إفرادية لكل مريض

الجانب النظري لليوم الثاني من الدورة :

عنوان المحاضرة

المحاضر

التصميم الخارجي للزرعات

د باسل شيحا

محاضرة الشركة الراعية

د حازم صواف

الشرائح الجراحية و الخياطات

د مؤيد حديد

تحضير مسكن الزرعة و العناية بعد الزرع

د طريف الخطيب

التحميل المباشر و المبكر و المتأخر

د باسل شيحا + د طريف الخطيب

الاختلاطات و الفشل في الزرع

د مؤيد حديد

الجانب المخبري لليوم الثاني

مهارات الشق الجراحي والخياطة و تحضير مسكن الزرعة

وضع خطة معالجة إفرادية لكل مريض وتعليمات ما بعد الزرع

الجانب السريري في اليومين الثالث و الرابع :

تضمن إجراء عملية وضع زرعة واحدة من قبل كل متدرب و بنفسه .

كما تم إجراء ورشات عمل سريرية لتدريب المشاركين على تصميم الشرائح و الخياطة بالإضافة لحفر محضرات صناعية تحاكي عظم الفك و وضع الزرعات بداخله.

اختتمت الدورة بالقسم السريري حيث تم إجراء زرعة واحدة لكل متدرب   و بيده و بشكل كامل بدءا من الشق الجراحي و انتهاء بإغلاق الجرح و الخياطة , و ذلك بإشراف كامل و مراقبة لصيقة من قبل الأساتذة المشرفين على الدورة .

بلغ عدد الأطباء المشاركين في الدورة ثلاثة عشر طبيبا .

لقد اختارت كليتنا المرضى الثمانية الذين أجريت لهم عملية الزرع مجانا من أبناء المنطقة و الذين بحاجة لعملية الزرع و لا تسمح أوضاعهم بتحمل نفقات العمل .

تم إجراء الزرع بالتعاون مع شركة (FOCUS) و بنظام زرعات (      NEO BIOTECH         ) .

تولى الإشراف على الدورة بكامل جوانبها كل من الأطباء أعضاء الهيئة التعليمية في الكلية  :د حازم صواف ,

د باسل شيحا , د طريف الخطيب , د مؤيد حديد . وتولى التحضير و الإشراف العلمي على الدورة د مؤيد حديد .

يذكر أن المشاركين سيحصلون على شهادة مشاركة بالدورة ممهورة بخاتم عمادة الكلية و رئاسة الجامعة و تعادل مائة ساعة معتمدة  و ذلك بعد قيامهم بالتعويض فوق الزرع بعد انقضاء مدة ثلاتة أشهر من تاريخ عملية الزرع.هذه الشهادة بإمكان المشارك أن يصدقها من وزارة الخارجية و أن يستفيد منها خارج القطر أيضا .

لقد لاقت النتائج الممتازة التي حققها المشاركون صدى إيجابيا بين جمهور طلابنا و بين كل متابعي مواقع التواصل الإجتماعي حيث نشر المشاركون الصور السريرية و الشعاعية لمرضاهم و مشاعر السرور و الامتنان تغمرهم .كما توجهوا بالشكر الجزيل لعمادة الكلية و للأطباء القائمين على الدورة و قدروا عاليا جهودهم المبذولة , كما تسائلوا حول إمكانية إجراء دورة أخرى متقدمة بالزرع كي يشاركوا بها .و في الملف المرفق الصور الشعاعية للمرضى الذين تم إجراء عمليات الزرع لهم كاملة من قبل أطبائنا المشاركين .