نشاطات وفعاليات

ضمن نشاط وحدة التعليم و التدريب المستمر في كلية طب الأسنان في جامعة القلمون الخاصة و استكمالا للحلقة السابقة ضمن سلسلة النشاطات العلمية التي تقيمها الوحدة بإشراف مباشر من رئيسة الوحدة الأستاذة الدكتورة سهام سايس ,و تحقيقا لأهداف الوحدة في رفع سوية أطباء الأسنان ,و نزولا عند رغبة المشاركين في الدورة الأولى نظرا لما لاقته تلك الدورة من نجاح و رضى من قبلهم , تم إقامة الدورة الثانية في زراعة الأسنان للممارسين المبتدئين في عيادة الوحدة و بسوية علمية مميزة و لحالات سريرية أكثر تعقيدا من سابقتها الدورة الأولى .

 

حيث سعت الكلية من خلال الدورة الثانية لترسيخ المفاهيم الأولية التي اكتسبها الأطباء المشاركون في الدورة الأولى واكسابهم مهارات جديدة تتيح لهم التعامل مع حالات أكثر تعقيدا و تنوعا من جهة خطة المعالجة و التي تم وضعها من قبل المتدربين بالذات و مناقشتها لاحقا مع الأطباء المشرفين  ,ومن جهة  العمل الجراحي و التعويضي .

 

اشتملت الدورة على برنامج محاضرات نظرية تضمن الأساسيات في علم الزرع و التقنيات المتممة للأعمال الجراحية التي تحتاج إلى مهارة تفوق الحالات البسيطة التقليدية .

كما تم رفد الشق النظري بورشات عمل مخبرية لتدريب المشاركين على تصميم الشرائح و الخياطة ووضع الزرعة في القك الصناعي و العمل عل جهاز( بيزو سيرجري) .و التعرف على الكيت الجراحي اللازم لعملية رفع الجيب الفكي .

برنامج الدورة :

أختتمت الدورة بالقسم السريري حيث تم إجراء زرعة واحدة لكل متدرب و بيده و بشكل كامل بدءا من الشق الجراحي و إنتهاء بإغلاق الجرح و الخياطة,. و ذلك بإشراف كامل و مراقبة لصيقة من قبل الأساتذة المشرفين على الدورة .كما قام الأساتذة المشرفون بعمليات رفع الجيب الفكي ووضع الطعوم العظمية بمشاركة الأطباء المتدربين.

بلغ عدد الأطباء المشاركين في الدورة سبعة أطباء .

لقد إختارت كليتنا المرضى الثمانية الذين أجريت لهم عملية الزرع مجانا من أبناء المنطقة و الذين بحاجة لعملية الزرع و لا تسمح أوضاعهم بتحمل نفقات العمل .

تم إجراء الزرع بالتعاون مع شركة ( FOCUS  ) و بنظام زرعات ( NEO BIOTECH )  .

تولى الإشراف على الدورة بكامل جوانبها كل من الأطباء أعضاء الهيئة التعليمية في الكلية  : د. حازم صواف , د. باسل شيحة , د. طريف الخطيب , د. مؤيد حديد . و تولى التحضير و الإشراف العلمي على الدورة د. مؤيد حديد .

يذكر أن المشاركين سيحصلون على شهادة المشاركة بالدورة ممهورة بختم عمادة الكلية و رئاسة الجامعة و تعادل مائة و خمسون ساعة معتمدة و ذلك بعد قيامهم بالتعويض فوق الزرع بعد إنقضاء مدة 3 أشهر من تاريخ عملية الزرع . هذه الشهادة بإمكان المشارك أن يصدقها من وزارة الخارجية و أن يستفيد منها خارج القطر أيضا .

لقد لاقت النجاح الممتاز التي حققها المشاركون صدى إيجابيا بين جمهور طلابنا و بين كل متتبعي مواقع التواصل الإجتماعي حيث نشر المشاركون الصور السريرية و الشعاعهية لمرضاهم و مشاعر السرور و الإمتنان تغمرهم . كما توجهوا بالشكر الجزيل لعمادة الكلية و للأطباء القائمين على الدورة و قدروا عاليا جهودهم المبذولة , و في الملف المرفق الصور الشعاعية للمرضى الذين تم إجراء عمليات الزرع لهم كاملة من قبل الأطباء المشاركين .