نشاطات وفعاليات

بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية قامت إدارة كلية الهندسة في جامعة القلمون المتمثلة بعميد الكلية الدكتور سائد الناظر ورئيس قسم تقانة المعلومات الدكتور عطالله سيدة بتنظيم رحلة ثقافية اطلاعية لطلاب كلية الهندسة إلى مزود خدمة الانترنت في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في مقرها بحديقة تشرين في العاصمة دمشق وذلك يوم الخميس الموافق في 10/11/2016 لطلاب السنتين الثانية والثالثة ويوم الخميس الموافق في 17/11/2016 لطلاب السنتين الرابعة والخامسة.

بدأت الرحلة بمحاضرة تعريفية عن الجمعية ومزود خدمة الإنترنت وعمل الشبكات والربط مع الإنترنت، حيث قدم مهندسو قسم الشبكات في الجمعية عرضاً تقديمياً وشرحاً وافراً عن آلية توفير خدمة الانترنت ADSL إلى المستخدم بدءاً من المودم الشخصي في المنزل إلى شبكة الإنترنت العالمية وذلك مروراً بعدد من النقاط منها الخاص بمؤسسة الاتصالات ومنها الخاص بالمزود الخاص وفق عدد من البروتوكولات العالمية المستخدمة.

انقسمت الطلاب بعدها إلى مجموعات لتسهيل عملية الشرح وإتاحة الفرصة أمام الطلاب لتوجيه الأسئلة والاستفسارات عن النقاط غير الواضحة. اتجهت كل مجموعة إلى قسم من أقسام المزود وتعرفت عليه وجرى العمل على التوازي بين الأقسام المختلفة، مما ساعد الطلبة المشاركين على التعرّف على جميع أقسام المزود.

قام المهندسون المشرفون في كل قسم بالمزود بتعريف الزملاء الطلبة على عمل ومكونات أقسامهمبالتفصيل.حيث تم البدء بقسم الدعم الفني وكيفية عمله ومتابعت شكاوى الزبائن وتم عرض مثال عن مشكلة انقطاع اتصال، ووضحوا أهمية هذا القسم بتوصيف المشكلة بشكل دقيق وتكوين صورة واضحة تستفيد من خلالها الأقسام المختصة في متابعة المشكة.

انتقل الطلاب بعد ذلك إلى قسم الاشتراك والاستقبال الذي يتم فيه فتح اشتراكات للمشتركين الجدد ودفع الفواتير وتوصيل الخطوط.

القسم التالي كان قسمVIP،والذي يقوم بتخديم عدد من الجامعات والبنوك والشركات بخدمة الانترنت ويحتوي على عدد كبير من pops وهي نقاط موزعة في جميع أرجاء سورية.حيث تخدم كل نقطة عدد من الزبائن، وهنا أشار المهندسون إلى نقطة تميّز مزود الخدمة في الجمعية عن غيره بأنه يحتوي على تجهيزات ونقاط  خاصة به في كل مقسم بريد حيث تتيح هذه الإمكانية عملية تخديم الزبون بالانترنت من خلال أقرب نقطة له، كما يتيح المزود الآن للمستخدمين وصلهم بخدمة الانترنت عن طريق أسلاك الفايبر الضوئية مما يمكن المستخدمين من الحصول على اتصال عالي السرعة و الجودة دون انقطاع.

في نهاية الجولة اتجه الطلاب إلى قسم مركز المعطيات(Data Center) وهو قسم خاص وحساس يحتوي على عدد كبير من المخدمات(Servers)قدم فيه المهندسين المشرفين من قسم IT وقسم الشبكات معلومات هامة عن آلية عمل القسم وحفظ البيانات.