نشاطات وفعاليات

حول: "المستجدات في تدبير الأمراض الصدرية"

أقامت جامعة القلمون، ومشفى المدينة الطبية، بالتعاون مع المجلس العلمي للبورد العربي، والشركة المتحدة للصناعات الدوائية؛ اليوم العلمي للأمراض الصدرية.

 

 

افتُتح اليوم العلمي تمامَ التاسعة من صباح السبت 29/9/2018 في مدرج مشفى المدينة الطبية بجامعة القلمون، حيث رحّب الدكتور قصي شوك، اختصاصي الجراحة القلبية في مشفى المدينة الطبية، بكافة الحضور من أساتذة محاضِرين، وعدد من الأطباء الضيوف، وطلاب من السنة السادسة من كلية الطب البشري، ، والمهتمين بالشأن الطبي.
تضمّن اليوم العلمي جلستين، حاضر في الأولى كل من: أ.د. عدنان إسماعيل "اختصاصي الجراحة الصدرية في مشفى المدينة الطبية بجامعة القلمون"، د. مرام علوش "اختصاصية جراحة صدرية في مشفى القلمون بالنبك"، د. وفاء الصالح "اختصاصية جراحة صدرية في مشفى ابن النفيس"، د. مازن قصيباتي "اختصاصي جراحة صدرية في مشفى ابن النفيس".
وفي الجلسة الثانية كانت المحاضرات لكل من: أ. د. هدى داود "اختصاصية الجراحة الصدرية في مشفى الأطفال/ أستاذة في جامعة دمشق" ود. سوسن علي "اختصاصية جراحة صدرية في مشفى الأطفال"، ود. دعاء الباشا "اختصاصية عناية مشددة في مشفى الأطفال الجامعي".
تناولت المحاضرات الحديث عن المستجدات في تدبير الأمراض الصدرية، وبيان أعراض ذات الرئة عند الأطفال، وتمييزها عن أمراض صدرية أخرى كالربو والتهاب الشعب الهوائية وغيرها من الأمراض الصدرية، وكيفية تشخيص المرض بناءً على السريريات، ومدة العلاج والمراقبة، وطرق استئصال الكيسات المائية في الكبد، والكيسات المتمزقة، والمعالجة الدوائية قبل الجراحة وبعدها.
كما تطرق الموضوع للحديث عن "برنامج السل الوطني"، واللقاحات التي تعطى للأطفال منذ الأسبوع الأول للولادة.
ويذكر أن أعلى نسبة إصابة في السل هي في الصين والهند، وأقلها في النرويج