كلية العلوم الدبلوماسية والعلاقات الدولية

تعدّ كلية العلاقات الدولية والدبلوماسية في جامعة القلمون الخاصة أول كلية على مستوى الجمهورية العربية السورية تنفرد بتدريس مواد العلاقات الدولية والدبلوماسية بشكل أكاديمي وتخصصي، وهي بهذا المجال تسعى إلى تخريج كوادر مؤهلة علمياً وعملياً للعمل في خدمة المجتمع والوطن داخلياً وخارجياً، مهمتها الأساسية الدفاع عن قضاياهما ومصالحهما؛ وتمثيل الدولة في مختلف علاقاتها الدبلوماسية والدولية تمثيلاً حسناً ورفيعاً، والتفاني في خدمة أهدافها القومية والوطنية، وكذلك العمل بالمنظمات الدولية المختلفة.

تعتمد الكلية نظام الساعات المعتمدة /132/ ساعة، موزعة على أربع سنوات دراسية كحدٍ أدنى وسبع سنوات كحدٍ أقصى؛ وبفصلين سنويين إجباريين (أول وثانٍ) وفصل صيفي اختياري. والخطة الدراسية المعمول بها في الكلية تشمل فرعين متكاملين من فروع الدراسة في الكلية، وهما: العلاقات الدولية والعلوم الدبلوماسية.

رسالة الكلية

تسعى كلية العلاقات الدولية والدبلوماسية إلى تحقيق التميز في التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجال العلاقات الدولية والدبلوماسية، من خلال تأهيل جيل وأطر وطنية واعدة تعتز بهويتها العربية الأصيلة، قادرة بمعارفها ومهاراتها على مواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين واغتنام فرصة النهوض في عالم مفتوح ومتعدد ومتغير، والإسهام في مسيرة التنمية البشرية المستدامة والنهضة الحضارية لأمتنا.