activites_univ



الأنشطة الجامعية PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأنشطة الجامعية
الثلاثاء, 11 آب 2009 10:08

 

تولي جامعة القلمون للأنشطة العلمية والثقافية والاجتماعية اهتماماً كبيراً؛ إيماناً منها بأن العصر هو عصر الثقافة المستديمة، لذا فقد دأبت الجامعة بشكل متواصـل على تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة الأكاديمية والعلمية والثقافية وغيرها، ومن أبرزها:

* تنظيم واستضافة المؤتمرات العلمية التخصصية بمشاركة وحضور عالمي وإقليمي ومحلي.


* تنظيم محاضرات وندوات ولقاءات حوار تخصصية، علمية وثقافية واقتصادية وسياسية ودبلوماسية وتربوية، وتقوم بدعوة واستضافة محاضرين ومشاركين من داخل القطر     وخارجه، وذلك على مدى العام الدراسي وخلال فصل الصيف.


* تستضيف الجامعـة باستمرار وفوداً من الجامعات الأوربية والعالمية والعربية.


* تنظيـم احتفالات ثقافية وفنيـة وترفيهية ومباريات وسباقات رياضية محلية وعربية.


* تنظم الجامعـة معارض علمية في مجالات متعددة منها هندسة العمارة والصيدلة وغيرها إضافة إلى معارض فنية، كما تشارك في معارض علمية وتعليمية.


* تنظم الجامعـة رحلات علمية واطلاعية للطلبـة إلى دول عربية وأجنبية.


* تنظيم أنشطة دورية "الإثنين الجامعي".


* أبرمت الجامعة عدداً من اتفاقيات التبادل الطلابي والتدريب مع عدد من الجامعات العالمية.

وقد أسست الجامعـة نادياً للخريجين، يهدف إلى استمرار التواصل بين الخريجين والجامعـة، ويعمل على مساعدتهم في تأمين فرص عمـل لهـم، والتدريب لدى عدد من المؤسسات والشركات.

ومن أهم الأنشطة التي نظمتها الجامعـة أو شاركت فيها خلال الأعوام الماضية على سبيل المثال:

· مؤتمرات دولية وندوات علمية تخصصية في مختلف مجالات العلوم الطبية والهندسية والإدارية والدبلوماسية وغيرها، ومنها: المؤتمر الدولي الأول للتعليم والممارسة الصيلانية، والمؤتمر العلمي الأول لقسم التعويضات السنية، ومؤتمر التنافسية الدولي ... وندوة حوار ونقاش حول ميثاق الأمم المتحدة مع مندوبين من المنظمة، وندوة توعية في اليوم العالمي للإيدز، وندوة بعنوان "إدارة وتخطيط المشافي"، ومحاضرة بعنوان "GLOBAL OUT" ، والعديد من الندوات والمحاضرات الأخرى مبينة في أنشطة الكليات.

· الأيام العلمية لكليات الجامعة، ومنها: الأيام العلمية الأربعة لكلية الصيدلة، واليوم العلمي الأول والثاني لكلية طب الأسنان، بالإضافة إلى الأيام العلمية لكليات الهندسة، والعلوم التطبيقية، والأعمال والإدارة، والعلوم الدبلوماسية والعلاقات الدولية.

· إبرام عدد من اتفاقيات التبادل الطلابي مع جامعات عالمية وعربية، بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريبية وزيارات ورحلات علمية إلى عدد من الدول الأجنبية والعربية.

* استضافة خبراء ومفكرين وأدباء وباحثين، لإلقاء المحاضرات العلمية والثقافية، ومنهم الدكتور أسامة الأنصاري في محاضرة بعنوان "الأزمة المالية ومخاطرها"، والمفكر العربي عزمي بشارة في محاضرة بعنوان "التغيرات الدولية والواقع العربي"، والأستاذ كريم بقرادوني في محاضرة بعنوان "ماذا بعد؟!" والبطريرك أغناطيوس الرابع هزيم، والأستاذ ميشيل سماحة في حوار حول الوضع في المنطقة، والدكتور أحمد البرقاوي في محاضرة بعنوان "قضية فلسطين بين التاريخ والأيديولوجيا"، والدكتور محمد راتب النابلسي والدكتور توفيق رمضان البوطي والعديد من الشخصيات الأخرى.

* في مجال الأنشطة الثقافية والفنيـة، شاركت الجامعة في عدد من المسابقات الثقافية المحلية والعالمية كما استضافت الجامعة وفداً ضم عشرات الأديبات من مختلف الدول العربية شاركن ضمن فعاليات الاحتفاء بدمشق عاصمة الثقافة العربية. كما نظمت الجامعة عدة احتفالات كان منها: حفل تكريم الطلاب الأوائل، واستضافة عدد من الفنانين في حوار مع الطلبة، كان منهم الموسيقار ناهل الحلبي، وأسرة مسلسل "ليس سراباً" والفنان أندريه سكاف، كما قامت الجامعة بتنظيم عدة حفلات فنية في المسرح القلموني كان من بينها حفل الفرقة السيمفونية السورية، وحفل الفنان صباح فخري وحفل الفنان ملحم زين، هذا إلى جانب احتفالي تخريج الدفعتين الأولى والثانية.

* في مجال الرياضة افتتحت الجامعة ألعاب المبارزة والقوس والنشاب وهوكي العشب، وتنفرد الجامعة في هذه الألعاب على مستوى القطر، كما نظمت الأندية الرياضية في الجامعة العديد من البطولات الجامعية في مختلف الألعاب. كما استضافت الجامعة مباريات وبطولات محلية وعربية، منها: قلمونياد الرابع، و البطولة العربية الخامسة عشرة للدراجات للرجال والسيدات في القلمـون، كما شاركت الجامعة في سباق الدراجات في دمشق في يوم البيئة العالمي، وشاركت في بطولة الأندية العربية للمبارزة في نادي ديرعطية الرياضي.