ديــرعطية... تـاريخ عريق... وحاضر مشرق PDF طباعة إرسال إلى صديق
القلمون ودير عطية
الأحد, 09 آب 2009 07:23

تقع مدينة ديرعطية البالغ تعداد سكانها نحو22000 نسمة فـي منطقة القلمون، في محافظة ريف دمشق، على الطريق الدولية، بين دمشق وحمص، ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر (1250) م، هذا الموقــع جعل من ديرعطية عقـدة مواصلات مهمة، بين الغـرب والشــرق، والشمال والجنوب.

ديرعطية.... وتستمر النهضة

مرت ديرعطية بمراحل نهضوية متتابعة، ساد مراحل العمل فيها ظروف إيجابية أحياناً، وأخرى كان يملؤها التحدي، لكن الصبر والإصرار على الوصول لأرقى المستويات كان السمة الدائمة لهذه المدنية التي صدق من قال عنها إنها "معجزة الإنسان المبدع"


اقرأ المزيد...
 
لمحة عن منطقة القلمون ... PDF طباعة إرسال إلى صديق
القلمون ودير عطية
الأحد, 09 آب 2009 07:18

لا نكاد نجد في سورية منطقة أو إقليماً، صغير المساحة نسبياً وواضح الحدود الطبيعية، احتفظ عبر العصور بطـابع تاريخي ثقافـي مستمد من بيئته الطبيعية ومن الأحـداث التي دارت حـوله، مثل المنطقة المسماة "القلمون".

تلك المنطقة لها تاريــخ خــاص، قام على جغرافيته الخاصة، وهو في جوهره تاريخ ثقافي اجتماعي، فكرياً ومادياً وروحياً، إذ كان تاريخاً هادئاً، جرت تطوراته ببطء وسلاسة وسلام، وصلات مستمرة بالغير. وهذا مؤشر على الاستمرار وعدم الانقلاب  والعودة، وفيه ما فيه من دلالات الصبر والجلد والمثابرة في تحقيق الأهداف والغايات المرسومة.

اقرأ المزيد...