header_health_sciences




رسالة الكلية PDF طباعة إرسال إلى صديق
كلية العلوم الصحية
الاثنين, 09 شباط 2015 00:00

تكرس كلية العلوم الصحية في جامعة القلمون الخاصة جهودها لتشجيع التميز في التعليم والتعلم وخدمة المجتمع ضمن بيئة علمية، لتخريج كوادر قادرة على الممارسة الصحيحة المبنية على الأدلة العلمية والتي تضمن تعزيز الصحة، من خلال برامجها العلمية المواكبة للتطورات العالمية في مختلف العلوم الصحية المرافقة أو الرافدة للعلوم الطبية الأساسية.

 
المخابر الداعمة للكلية PDF طباعة إرسال إلى صديق
كلية العلوم الصحية
الاثنين, 09 شباط 2015 00:00

1- مخبر الكيمياء الغذائية: يُدرّس فيه الجزء العملي للمقررات الآتية:

مدخل لعلوم الأغذية، علوم الأغذية، مشتقات الحليب والألبان، تحليل الأغذية، الكيمياء الغذائية.

ويحتوي على الأجهزة الآتية:

جهاز استخلاص الألياف، جهاز استخلاص المواد الدسمة، جهاز كلداهل لتقدير البروتين، جهاز قياس اللزوجة للسوائل، جهاز تقدير نقطة تجمد الحليب، جهاز قياس العناصر المعدنية باللهب، جهاز تجفيف تحت التفريغ، جهاز المطياف الضوئي، جهاز تقدير الرطوبة بالأشعة، ريفراكتومتر، مثفلة جربر، أفران تجفيف، مرمدة، حمام مائي، حاضنة ميكروبية، موازيين حساسة، خلاط مغناطيسي مع سخان.

2- مخبر التغذية وتحليل الأغذية: يُدرّس فيه الجزء العملي للمقررات الآتية:

تصنيع الأغذية، التغذية العلاجية، إدارة خدمات تقديم الغذاء، تقييم الصحة الغذائية

ويحتوي على الأجهزة الآتية:

- جهاز تحليل بنية الجسم الإلكتروني Electrical Impedance Machine

- موازيين قياس وزن الجسم مع قياس الطول

- فرن تجفيف، موازين عادية وحساسة

- تجهيزات كهربائية لتحضير وطهي الغذاء(خلاطات متنوعة - عجانة- فرامة لحمة- ألة سلق بالبخار – شواية...)

3-  مخبر الأحياء الدقيقة والغذاء: يُدرّس فيه الجزء العملي للمقررات الآتية:

- ميكروبيولوجيا، سلامة الغذاء

ويحتوي على الأجهزة الآتية:

- مجاهر ضوئية، جهاز العد الميكروبي، جهاز ترشيح جرثومي، ميزان حساس، حمام مائي، رجاج أنابيب وأطباق، حاضنة ميكروبية، أوتوكلاف، مجفف، مجموعة زرع لاهوائية، مجانس.

4- مخبر التعويضات السنية 1: يقوم الطلاب  في هذا المخبر بصب الطبعات وتشذيبها، بحيث يقوم بالتشميع والإكساء والتشذيب وصنع الأجهزة المتحركة.

يحتوي المخبرعلى العديد من الأجهزة :( تريمر - هزاز) بالاضافة الى المشامع وقناديل الغاز  والميكروموتورات  وجهاز نسخ آغار لصنع أجهزة الفيتاليوم، كما يحتوي على مرامل وفرن خزف تمكن الطالب من انجاز جميع الاعمال الخزفية،

كما ان المخبر مجهز بجهاز اسقاط. وهو مخصص لطلاب السنتين الأولى والثانية


5- مخبر التعويضات السنية 2: يحتوي هذا المخبر على نفس تجهيزات مخبر التعويضات 1 بالاضافة الى غرفة صب للمعادن تحتوي على أفران احماء وجهازين صب (نصف آلي ) وغرفة لصنع الأجهزة التقويمية تحتوي على أجهزة طبخ اكريل (EVOMAT)  بالاضافة الى تريمر وموتور تلميع بعض التجهيزات المتقدمة من فرن لحقن الخزف ( Hot Press ) لعمل الخزف الخالي من المعدن وجهاز طبخ لأكريل السكب بالاضافة الى مخطط آلي للأجهزة الهيكلية ووصلات الاحكام والتفريز، كما ان المخبر مجهز بجهاز اسقاط. وهو مخصص لطلاب السنتين الثالثة والرابعة

 
الدرجة العلمية PDF طباعة إرسال إلى صديق
كلية العلوم الصحية
الاثنين, 09 شباط 2015 00:00

تمنح جامعة القلمون، بناء على اقتراح كلية العلوم الصحية، درجة "إجازة" في التخصصات المبينة آنفاً، وذلك بعد مدة دراسية أمدها 4 سنوات، ويطلب من الطالب النجاح بـ 142 ساعة معتمدة في قسم التغذية، و135 ساعة معتمدة في قسم التعويضات السنية؛ للحصول على الإجازة في أحد التخصصين.

 
اتصل بنا PDF طباعة إرسال إلى صديق
كلية العلوم الصحية
الاثنين, 09 شباط 2015 00:00

هاتف: 999 33 78 (11) 963 +
فاكس: 990 33 78 (11) 963 +
ص.ب: 222




 
أهداف الكلية PDF طباعة إرسال إلى صديق
كلية العلوم الصحية
الاثنين, 09 شباط 2015 00:00

1.  تأهيل كوادر متميزة ومتمكنة في مجالات التغذية وعلوم الأغذية والتمريض وتكنولوجيا طب الأسنان

2.  ابتكار وتبادل المهارات والمعرفة المتزايدة في مجال الصحة والتخصصات المرتبطة بها من خلال التعليم والممارسة وإدارة البحوث.

3.  إنشاء الروابط مع المؤسسات الوطنية والدولية، والهيئات والوكالات الأكاديمية والمهنية والحفاظ عليها، في سبيل تعزيز التنمية في المجالات ذات الصلة بالعلوم الصحية.

توفير بيئة وآلية تشاورية بشأن الموضوعات المتعلقة بصحة الأفراد والأسر والمجتمعات المحلية، والتنسيق مع المؤسسات أوالمنشآت والمرافق الصناعية وغيرها.

 
أقسام الكلية PDF طباعة إرسال إلى صديق
كلية العلوم الصحية
الاثنين, 09 شباط 2015 00:00
  • قسم التغذية وعلوم الأغذية:

يعد قسم التغذية في جامعة القلمون الذي افتتح في سنة 2004 الأول من نوعه في سورية، ويمتاز بشموليته لعلمي التغذية وعلوم الأغذية، وهو يسعى إلى دعم المشافي السورية بمتخصصي التغذية لتوفير الاستشارات الضرورية لبعض الأمراض، وذلك استكمالاً للفريق الطبي العامل فيها، ولتسليط الضوء على المشكلات الصحية الناجمة عن اعتماد نظام غذائي خاطئ وغير متوازن، فضلاً عن أمر هام أيضاً وهو تخفيف الأعباء المالية الباهظة التي تقع على كاهل القطاع الصحي في معالجة الأمراض التي تتعلق بهذا السلوك الغذائي الخاطئ.

  • · قسم التعويضات السنية:

يتميز هذا القسم بكادره التدريسي والفني المتميز، وبامتلاكه لأحدث الأجهزة المستخدمة في هذا المجال والمستوردة من أكبر الشركات العالمية. ويهدف إلى تأهيل الفرق التقنية المتخصصة بإنجاز التعويضات السنية، وتدريب الطلاب على التقانات الحديثة والأجهزة المتطورة، وتحقيق معايير الاعتمادية الوطنية.

وتتوزع مقررات الاختصاص في السنتين الثالثة والرابعة على المحاور التالية:

  1. التعويض فوق الزرع
  2. التقويم والأجهزة السنية والفكية الوجهية
  3. التعويضات الخزفية

يُقبَل الحائزون على شهادة المعهد المتوسط لطب الأسنان/ قسم التعويضات السنية، في السنة الثالثة مباشرة في هذا القسم.

  • · قسم التمريض:

تم إقرار الخطة الدرسية لهذا القسم بقرار مجلس التعليم العالي رقم /27/ تاريخ 2/10/2012 ويجري العمل حالياً على استكمال التجهيزات المخبرية لبدء الدراسة في العام 2013- 2014.

  • · الأقسام التخصصية المستقبلية:

تخطط الكلية لإحداث الأقسام التخصصية الآتية في المستقبل:

-         قسم المعالجة الفيزيائية

-         قسم المختبرات الطبية

-         قسم تقنيات الأشعة

-         قسم التقنيات البصرية

 
الأنشطة والفعاليات PDF طباعة إرسال إلى صديق
كلية العلوم الصحية
الاثنين, 09 شباط 2015 00:00

تتنوع أنشطة الكلية بين تنظيم أيام علمية والمشاركة في المؤتمرات والندوات التخصصية أو استضافتها لبحث ودارسة العلوم المتعلقة بالتغذية والتداخل الغذائي الدوائي، وتنظم لطلابها رحلات علمية إلى مؤسسات صحية مختلفة.

ومن أبرز هذه الأنشطة والفعاليات:

أولاً: (قسم التغذية)

تتنوع أنشطة القسم بين تنظيم أيام علمية، والمشاركة في المؤتمرات والندوات التخصصية أو استضافتها، والقيام برحلات علمية. ومن أبرز أنشطة قسم التغذية:

-        تنظيم المؤتمر الأول لقسم التغذية بعنوان "التغذية في الصحة والمرض" بمشاركة محلية وعربية ودولية.

-        تنظيم اليوم العلمي الأول لقسم التغذية بعنوان "التغذية ودور منظمات الأمم المتحدة".

-    تدريب ميداني لطلبة السنة الرابعة/ قسم التغذية، في المشفى التخصصي في عمّان/ الأردن، ورحلة علمية لطلبة قسم التغذية إلى المؤتمر الإقليمي الثاني للاتحاد الدولي لداء السكري بمنطقة الشرق الأوسط، وزيارة منظمات الأمم المتحدة،.

-    عدد من الأبحاث العلمية، ومنها: بحث عن التغذية والمتلازمة الاستقلابية بالتعاون مع كلية الطب البشري، وبحث عن التغذية ومرض السكري، وبحث عن التداخل الغذائي الدوائي بالتعاون مع كلية الصيدلة، والمشاركة في بحث الأغذية الممنوعة لمرض الداء الزلاقي.. وتنظيم حملة مكافحة التدخين بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للمتطوعين.

ثانياً: (قسم التعويضات السنية)

تتنوع أنشطة القسم بين تنظيم المؤتمرات العلمية، وإقامة اتفاقيات التعاون العلمي، وتنظيم الرحلات العلمية والدورات التدريبية. ومن أبرز أنشطة قسم التعويضات السنية:

-        تنظيم المؤتمر العلمي الأول لقسم التعويضات السنية.

-    إبرام اتفاقية مع المعهد الدولي للتعويضات السنية لشركة BEGO في ألمانيا لإقامة تعاون علمي بين المعهد وجامعة القلمون، عن طريق إرسال طلاب القسم إلى ألمانيا لاتّباع دورات تخصصية.

-    إبرام اتفاقية مع شركة Bredent العالمية، لإجراء محاضرات تخصصية، وتنظيم دورات علمية لطلاب قسم التعويضات السنية.

-        تنظيم رحلات علمية ودورات تدريبية إلى بلجيكا وألمانيا وفرنسا.

-        المشاركة في المؤتمرات العلمية الداخلية والخارجية لفنيي الأسنان، في (دمشق، طرطوس، السويداء، بيروت).