header_diplomatic



رسالة الكلية PDF طباعة إرسال إلى صديق
كلية العلوم الدبلوماسية والعلاقات الدولية
الاثنين, 09 شباط 2015 00:00

تعدّ كلية العلاقات الدولية والدبلوماسية في جامعة القلمون الخاصة أول كلية على مستوى الجمهورية العربية السورية تنفرد بتدريس مواد العلاقات الدولية والدبلوماسية بشكل أكاديمي وتخصصي، وهي بهذا المجال تسعى إلى تخريج كوادر مؤهلة علمياً وعملياً للعمل في خدمة المجتمع والوطن داخلياً وخارجياً، مهمتها الأساسية الدفاع عن قضاياهما ومصالحهما؛ وتمثيل الدولة في مختلف علاقاتها الدبلوماسية والدولية تمثيلاً حسناً ورفيعاً، والتفاني في خدمة أهدافها القومية والوطنية، وكذلك العمل بالمنظمات الدولية المختلفة.

تعتمد الكلية نظام الساعات المعتمدة /132/ ساعة، موزعة على أربع سنوات دراسية كحدٍ أدنى وسبع سنوات كحدٍ أقصى؛ وبفصلين سنويين إجباريين (أول وثانٍ) وفصل صيفي اختياري. والخطة الدراسية المعمول بها في الكلية تشمل فرعين متكاملين من فروع الدراسة في الكلية، وهما: العلاقات الدولية والعلوم الدبلوماسية.

رسالة الكلية

تسعى كلية العلاقات الدولية والدبلوماسية إلى تحقيق التميز في التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجال العلاقات الدولية والدبلوماسية، من خلال تأهيل جيل وأطر وطنية واعدة تعتز بهويتها العربية الأصيلة، قادرة بمعارفها ومهاراتها على مواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين واغتنام فرصة النهوض في عالم مفتوح ومتعدد ومتغير، والإسهام في مسيرة التنمية البشرية المستدامة والنهضة الحضارية لأمتنا.

 
أقسام الكلية PDF طباعة إرسال إلى صديق
كلية العلوم الدبلوماسية والعلاقات الدولية
الاثنين, 09 شباط 2015 00:00


تضم الكلية القسمين التخصصين الآتيين:

  • قسم العلوم الدبلوماسية
  • قسم العلاقات الدولية

كما تخطط لإحداث أقسام أخرى مستقبلاً.

 
الدرجة العلمية PDF طباعة إرسال إلى صديق
كلية العلوم الدبلوماسية والعلاقات الدولية
الاثنين, 09 شباط 2015 00:00

تمنح جامعة القلمون، بناءً على اقتراح من كلية العلاقات الدولية والدبلوماسية، وبقرار من مجلس الجامعة، درجة "إجازة" في العلاقات الدولية والدبلوماسية، وذلك بعد 4 سنوات دراسية، ويطلب من الطالب للتخرُّج  النجاح بـ 132 ساعة معتمدة على الأقلّ.

 
اتصل بنا PDF طباعة إرسال إلى صديق
كلية العلوم الدبلوماسية والعلاقات الدولية
الاثنين, 09 شباط 2015 00:00

هاتف: 999 33 78 (11) 963 +
فاكس: 990 33 78 (11) 963 +
ص.ب: 222



 
أهداف الكلية PDF طباعة إرسال إلى صديق
كلية العلوم الدبلوماسية والعلاقات الدولية
الاثنين, 09 شباط 2015 00:00
  1. تطوير خطة دراسية متناغمة مع البيئة العربية وحاجات سوق العمل، وطرح مقررات لها علاقة بتشكيل الهوية العربية للطالب والحفاظ عليها.
  2. تزويد طلبتها بمعرفة علمية نظرية وتطبيقية تساعدهم على فهم تحديات العصر وتجاوزها.
  3. تأهيل أطر وطنية متخصصة، وملمة بالقضايا الوطنية والإقليمية الدولية، وقادرة على التعامل معها بفاعلية إيجابية وعلى أسس علمية.
  4. المساهمة في تطوير تشكيل الهوية العربية وتعزيز كل من الانتماء الوطني والقومي، من خلال تبيان مكانة العرب ودورهم الحضاري والإنساني.
  5. إطلاع الطلبة على إسهامات التراث العربي ومنظومته الفكرية في مجال العلاقات الدولية ، واستلهام التاريخ العربي وفهمه للتوصل إلى نماذج تساعد على فهم الواقع المعاصر.
  6. رفد سوق العمل بالكوادر المتخصصة في مجال العلاقات الدولية، ولاسيما في مجال العمل الدبلوماسي والقنصلي والعمل مع المنظمات الدولية والمؤسسات الإعلامية، ومراكز البحوث، والشركات والمؤسسات الخاصة.
  7. العمل على تطوير الكلية بشكل مستمر ومن جميع النواحي؛ وذلك لضمان تميزها والمحافظة على ريادتها  في سوريا والمنطقة العربية في مجال العلاقات الدولية، ومايتداخل معها من صنوف المعارف والعلوم الأخرى.
  8. تطوير آلية وثقافة البحث العلمي في مجال العلاقات الدولية بشكل مستمر.
  9. التعاون العلمي البناء مع كافة المعاهد العليا والكليات والجامعات السورية والعربية والدولية التي تهتم بالعلاقات الدولية والدبلوماسية، ومتابعة المؤتمرات والندوات العلمية المختصة.
  10. دعم وتعزيز ربط الجامعة بالمجتمع والسوق من خلال النشاطات الآتية:

أ‌-         تنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية.

ب‌-      الدعوة لإقامة ورشات عمل والاطلاع على تجارب بعض الشخصيات المهمة.

ت‌-      الدعوة لمحاضرات ثقافية عامة؛ ودعوة أشخاص ومفكرين مميزين علمياً وعملياً.

ث‌-      تحفيز الطلبة على القيام ببحوث ونشاطات ثقافية وعلمية مرتبطة بقضايا المجتمع.

ج‌-       التعاون مع المؤسسات الرسمية والمنظمات الدولية العاملة في القطر لتنفيذ دورات تدريبية للطلبة.

 
الأنشطة والفعاليات PDF طباعة إرسال إلى صديق
كلية العلوم الدبلوماسية والعلاقات الدولية
الاثنين, 09 شباط 2015 00:00

تتميز الكلية بنشاطاتها المستمرة، حيث استضافت العديد من الشخصيات، ونظمت العديد من الأنشطة والفعاليات، كان من أبرزها:

-    تنظيم الملتقى الحواري عن الجولان العربي السوري بمشاركة مجموعة من المختصين بقضايا الجولان. وقد سلط الملتقى الضوء على مختلف القضايا المرتبطة بقضايا الجولان العربي السوري تاريخياً وجغرافياً وسياسياً وقانونياً، وهدف إلى تعزيز تفاعل طلبة الكلّية مع قضاياهم الوطنية.

-    تنظيم رحلات علمية ثقافية لطلبة الكلية، كزيارة الجولان، وزيارة مقر جامعة الدول العربية وعدد من المؤسسات العلمية والثقافية بالقاهرة.

-         استضافة عدد من المفكرين والمحللين والفنانين لإلقاء محاضرات في الكلية.

-         تنظيم سلسلة محاضرات تحت عنوان "محاولة فهم وتحليل العدوان على غزة".

-         تنظيم حلقات نقاش تركز على فهم وتحليل المستجدات على الساحة العربية والإقليمية والدولية.

-         عرض عدد من الأفلام الوثائقية وتحليلها.

-         تنظيم جلسات تدريبية لمحاكاة جلسات مجلس الأمن.

-    تنفيذ برامج التبادل الطلابي مع جامعة أمستردام، والمؤسسة الوطنية للعلوم السياسية في فرنسا ومعهد الدراسات السياسية في باريس  Sciences-Po واستضافة طلاب منهم في جامعة القلمون.

-    استضافة وفود طلابية من جامعات غربية، كالوفد الطلابي الألماني الذي زار الجامعة مرتين، وضم طلاباً من عدد من الجامعات الألمانية المهتمة بموضوع التعددية الثقافية والتواصل الحضاري والثقافي.