apply



تعليمات الانسحاب النهائي من الجامعة PDF طباعة إرسال إلى صديق
نظام الامتحانات
الثلاثاء, 11 آب 2009 07:32

في الفصل الأول والفصل الثاني، يحق للطالب الانسحاب من الجامعة، واسترداد القيمة المالية للقسط الجامعي الذي دفعه للفصل الدراسي الأول أو الثاني كلاً أو جزءاً في الحالات التالية ووفق النظم المبينة:

1. قبل بدء الدوام الرسمي، يحق للطالب استرداد كامل القسط الجامعي المدفوع (100%).

2. من بدء الدوام الرسمي حتى ثلاثة أيام من تاريخ الإعلان عن أسماء المقبولين في التعليم الموازي (أو خلال مدة السحب والإضافة للطلاب القدامى)، يحق للطالب استرداد كامل القسط الجامعي المدفوع (100%)، وذلك بعد تقديم وثيقة رسمية تثبت قبوله في إحدى الجـامعات الرسمية الحكومية التابعة لوزارة التعليم العالي، في الاختصاص نفسه الذي قبل فيه بجامعة القلمون الخاصة.

3. خلال الأسبوع الأول من الدوام (أو خلال الأسبوع الأول من تاريخ التسجيل، إذا سجل الطالب مستجداً بعد بدء الدوام، أو خلال الأسبوع الأول بعد مدة السحب والإضافة للطلاب القدامى)، يمكن للطالب استرداد (75%) فقط من القيمة المالية للقسط الجامعي الذي دفعه.

4. خلال الأسبوع الثاني من الدوام (أو خلال الأسبوع الثاني من تاريخ التسجيل، إذا سجل الطالب مستجداً بعد بدء الدوام، أو خلال الأسبوع الثاني بعد مدة السحب والإضافة للطلاب القدامى)، يمكن للطالب استرداد (50%) فقط من القيمة المالية للقسط الجامعي الذي دفعه.

5. خلال الأسبوع الثالث من الدوام (أو خلال الأسبوع الثالث من تاريخ التسجيل، إذا سجل الطالب مستجداً بعد بدء الدوام، أو خلال الأسبوع الثالث بعد مدة السحب والإضافة للطلاب القدامى)، يمكن للطـالب استرداد (25%) فقط من القيمة المالية للقسط الجامعي الذي دفعه.

6. لا يحق بحال من الأحوال للطالب استرداد أي مبلغ من القسط الجامعي المدفوع بعد التاريخ المـذكور في الفقرة السابقة.

 
تقييم أداء الطالب PDF طباعة إرسال إلى صديق
نظام الامتحانات
الثلاثاء, 11 آب 2009 07:36

أ‌- يتضمّن تقييم الطالب في كل مقرر اختبارين فصليين. يجري الأول في نهاية الثلث الأول من الفصل، والثاني في نهاية الثلث الثاني من الفصل. ويخصص لكل من هذين الاختبـارين (أو مجموع الاختبارات الفصلية) 20% من العلامة الكلية للمقرر.

ب‌- فضلاً عن الاختبارات الفصلية، يتضمّن التقييم المستمر لعمل الطالب أثناء دراسته للمقرر، قيامه بإنجاز أربعة واجبات أو أنشطة علمية على الأقل. وللقائم بتدريس المقرر اللجوء إلى طرق إضافية أخرى للتقييم إذا وجد ذلك مناسباً.

ويخصص لمجموع وسائل التقييم هذه (التي تعد من أعمال السنة) 20% من العلامة الكلية للمقرر.

ج- يتقدّم الطالب إلى امتحان نهاية الفصل الذي يخصص لعلاماته نسبة تساوي 40% من العلامة الكلية للمقرر.

د- يحدد التقييم النهائي لأداء الطالب في مقرر ما عن طريق جمع علامة الاختبارين السابقين مع علامة أعمال السنـة وعلامة امتحان نهاية الفصل، ويشكّل هذا المجموع علامة الطالب الكلية في المقرر.

 
حساب المعدل الفصلي والمعدل التراكمي PDF طباعة إرسال إلى صديق
نظام الامتحانات
الثلاثاء, 11 آب 2009 07:37

1. يحسب لكل طالب المعدل الفصلي (أو معدل نقاط التقديرGPA) في نهاية كل فصل دراسي، وهـو مجموع (المكافئات الرقمية للتقديرات التي حصل عليها الطالب في المقررات التي درسها خلال الفصل بعد ضرب كل منها بعدد الساعات المعتمدة للمقرر) مقسوماً على (مجموع عدد الساعات المعتمدة للمقررات التي درسها الطالب في الفصل).

2. يحسب المعدل التراكمي لنقاط التقدير (AGPA) بالطريقة نفسها، أي بقسمة (مجموع المكافئات الرقمية للتقديرات التي يحصل عليها الطالب في المقررات التي درسها في جميع الفصول الدراسية التي تابع الدراسة فيها، بعد ضرب كل منهـا بعدد الساعات المعتمـدة للمقرر) على (مجموع عدد الساعات المعتمدة للمقررات التي درسها الطالب في كافة الفصول).

3. لا يدخل المقرر ذو التقدير (P) في حساب المعدل، لأن هذا التقدير يعني النجاح أو الرسوب فقط. وكذلك الأمر في المقررات ذات التقدير (W)، أو (I)، أو (IP) لأن هذه التقديرات تعني وصفاً لوضع الطالب لا أكثر ولا أقـل. ويجري إدخال المقررين ذوي التقديرين (I)، أو (IP)، في حساب المعدل بعد أن يجري تحويل هـذين التقديرين إلى تقديرين نظاميين.

 
حالات التقصير في الدراسة PDF طباعة إرسال إلى صديق
نظام الامتحانات
الثلاثاء, 11 آب 2009 07:38

تعالج حالات التقصير في الدراسة وفق ما يلي:

1. يبلغ المشرف الأكاديمي بأسماء الطلاب ذوي الأداء غير المرضي في مقرر ما في نهاية الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي، ويوجه إنذار منتصف الفصل إلى هؤلاء الطلاب، وعند استلام الإنذار يقوم الطلاب المعنيون بالاتصال بالمشرف الأكاديمي ليحدد لكل منهم الاختبارات والدراسات والأنشطة العلمية الإضافيـة التي يتعين عليهم القيام بها، وذلك بالاتفاق مع القائم بتدريس المقرر، ويجري إبلاغ عميد الكلية بذلك. هذا ويتوجب على الطالب المقصر إنجاز المطلوب منه قبل نهاية الفصل.

2. يعطى الطالب الذي لا يتمكّن من إتمام الأعمال المطلوبة منه لتلافي التقصير في المقرر لسبب خارج عن إرادته التقدير (I). ويتعين على المشرف الأكاديمي لهذا الطالب أن يرفع تقريراً إلى مجلس الكلية يتضمّن الأسبـاب التي أدّت إلى حصوله على التقدير (I)، والأعمال التي لم يتمكّـن من إنجازها مع توصيته بالأعمال الإضافية والإجراءات المطلوبة لإزالة هذا التقدير.

3. يتوجب على الطالب إنجاز الأعمال الإضافية المطلوبة منه لإزالة حالات عدم الإكمال (I) قبل نهاية الأسبوع السادس من الفصل الدراسي التالي. وفي حال تقصير الطالب وعدم التزامه بهذا التوقيت، يعطى التقدير (Z) في المقرر المعني.

 
حالات الرسوب في المقررات PDF طباعة إرسال إلى صديق
نظام الامتحانات
الثلاثاء, 11 آب 2009 07:39

تعالج حالات الرسوب وفق ما يلي:

1. يتوجب على الطالب الذي يحصل على التقديرين (F) أو (Z) في أي مقرر، إعادة التسجيل في المقرر ودراسته مرة أخرى.

2. يسمح للطالب الذي يحصل على التقدير (F) أو (Z) في مقرر ما الاستمرار في الدراسة والتسجيل في الفصل الدراسي التالي، على أن لا يسمح له بالتخرج إلا بعد إزالة التقديرين (F) و(Z).

 
وضع الطالب تحت المراقبة أو تحت الاختبار PDF طباعة إرسال إلى صديق
نظام الامتحانات
الثلاثاء, 11 آب 2009 08:01

بناءً على النظام الداخلي للجامعة، يوضع الطالب تحت الاختبار والمراقبة دراسياً في الحالات التالية:

1. يوضع الطالب الذي يحصل على معدل تراكمي (AGPA) أقل من (4/2) C، أو يحصل على اثنين أو أكثر من التقديرين (F) أو (Z) خلال فصل دراسي واحد، في حالة إنذار أول مدتها فصلان دراسيان. وللخروج من حالة الإنذار هذه يتوجب على الطالب أن يحصل على معدل تراكمي لنقاط التقدير لا يقل
عن
(4/2) C وألا يكون لديه أكثر من تقدير واحد (F) أو (Z).

2. يوضع الطالب الذي يحصل على معدل تراكمي لنقاط التقدير يقل عن (4/1) D في حالة إنذار نهائي.

3. إذا فشل الطالب في أن يحصل على معدل تراكمي لنقاط التقدير يساوي (4/2) C على الأقل، أو حصل على التقدير (F) أو (Z) في أي مقرر لأكثر من مرة في نهاية مدة الإنذار الأول، يوضع في حالة إنـذار نهائي لفصل دراسي آخر.

4. يجوز لمجلس الجامعة، بناءً على توصية معللة من المشرف الأكاديمي المعني، أن يضـع الطالب في حالة إنذار نهائي آخر، لمدة فصل دراسي واحد بعد إنهاء مدة الإنذار النهائي الأول.

 
تعليمات امتحانية للطلاب PDF طباعة إرسال إلى صديق
نظام الامتحانات
الثلاثاء, 11 آب 2009 07:40

1. يحظر إدخال أي كتاب أو نشرة أو نوطة، مهما كان نوعها إلى قاعة الامتحان، ما لم يوجد قرار من مجلس الجامعة، بما في ذلك القواميس والمراجع.

2. يحظر ارتداء القبعات في قاعات الامتحان.

3 لا يسمح بالاستعارة داخل قاعة الامتحان، مهما كان نوعها (آلة حاسبة، ممحاة، مسطرة، إلخ)

4. يحظر الكتابة بقلم الرصاص إلا للرسوم والجداول.

5. يحظر استخدام الهاتف النقال داخل قاعة الامتحانات أو أي جهاز آخر، باستثناء الآلات الحاسبة التي يسمح بها مدرس المادة.

6. يحظر إحضار المأكولات والمشروبات إلى داخل قاعة الامتحانات.

7. يتوجب على الطلاب الحضور إلى قاعة الامتحان قبل خمس دقائق من بـدء الامتحان على الأقل.

8. إذا تأخر الطالب عن موعد بدء الامتحان أكثر من خمس دقائق، لا يسمح له بالدخول إلى قاعة الامتحان إلا بموافقة استثنـائية من رئيس اللجنة الامتحانية.

9. لا يسمح للطالب بالحديث أو التنقل داخل القاعة، إلا بموافقة رئيس القــاعة أو أحد المراقبين. كما لا يسمح له بتبديل موقع جلوسه أو تحريك أثاث القاعة، إلا بناء على طلب من رئيس القاعة أو من ينوب عنه.

10. لا يسمح للطالب بالعودة إلى قاعة الامتحان بعد مغادرتها، مهما كانت الأسباب.

 
المخالفات الامتحانية PDF طباعة إرسال إلى صديق
نظام الامتحانات
الثلاثاء, 11 آب 2009 07:44

1. التحرك والتنقل دون إذن أثناء الامتحان.

2. الالتفات والتجوال بالنظر إلى الأعلى والأسفل وإلى اليمين واليسار.

3. إحداث صوت دون سبب معقول.

4. التلاعب بالأثاث وما شابه، بحيث يسبب إخلالاً بالنظام.

5. القيام بأي عمل يجده المراقب مخالفاً للنظام.

6. إخفاء أوراق أو مصادر علمية أو أجهزة سمعية أو آلات في أي مكان داخل قاعة الامتحان.

7. استخدام أي وسـيلة لنقل معلومات تتعلق بالأسئلة أو تساعد الطالب على معرفة الإجابة.

8. التحدث بصوت مرتفع مع طالب آخر دون إذن من المراقب، أو الهمس المسموع، أو الإشارة الموحية، أو أي حركة ذات دلالة ومعنى تتعلق بالامتحان أو النظام بداخل القاعة.

9. عدم الامتثال لتوجيهات المراقب، فيما يتعلق بالحفاظ على الهدوء في القاعة، وذلك عن طريق القيام بأفعال أو أصوات أو إشارات، يجدها المراقب مخلّة بأمن القاعة، أو معرقلةً لمسيرة الامتحان، أو مسيئة للطلبة الآخرين.

10. الإسـاءة إلى المراقب أو لأحد أعضاء هيئة التدريس أو للإدارييـن أثناء تأدية واجباتهم قولاً أو فعلاً.

العقوبات الامتحانية

تفرض العقوبات الامتحانية وفق طبيعة وحجم المخالفة.

1. لفت النظر والإنذار الأول.

2. الإنذار الثاني مع كتابة ملاحظة المراقب على ظهر الدفتر الامتحاني لتأكيد المخالفة.

3. إيقاف الطالب من الاستمرار في أداء امتحانه، وسحب دفتره وإخراجه من القاعة، دون أن تؤثر هذه العقوبة على بقية المواد.

4. إخراج الطالب من قاعة الامتحانات وحرمانه من إكمال أداء الامتحان في المادة المعنية، من قبل رئيس القاعة أو إدارة الامتحانات، دون أن يؤثر ذلك على امتحانات بقية المواد، على أن يقوم رئيس القاعة بكتابة تقرير بالمخالفة يوضع في ملف الطالب.

5. حرمان الطالب من التقدّم إلى امتحانات المواد المتبقية، وعدّه راسباً فيها.

6. حرمان الطالب من التقدّم إلى الامتحان لدورتين امتحانيتين بموجب محضر تحقيق واقتراح من مجلس الكلية وقرار من مجلس الجامعة.

7. إلغاء تسجيل الطالب في الكلية دون استرداد أية مبالغ يكون قد دفعها للكلية وفق النظم واللوائح السارية.

8. الفصل النهائي من الجامعة.

تفرض العقوبات الواردة في البنود (5) و(6) و(7) من الفقرة /3/ من قبل لجنة التأديب فقط.